اغراض التمرينات الرياضية والبدنية دكتور محمود عادل

اغراض التمرينات الرياضية والبدنية دكتور محمود عادل

0 reviews

للتمرينات الرياضية اغراض كثيره جدا ويمارسها الرياضيين وغير الرياضيين وحتى المرضى ويجب علينا التعرف على هذه الاغراض والاستفاده من التمرينات الرياضيه والوصول الى الغرض والهدف المراد تحقيقه بهذه التمرينات فتابع معى 

اغراض التمرينات الرياضية :-

للتمرينات أغراض عديدة من أهمها الآتي :
1- الغرض الشكلي الجمالي :- تعمل التمرينات على الارتقاء بعناصر اللياقة البدني للفرد ، فيؤدي ذلك إلى اكساب الفرد للقوام الجيد الخالي من التشوهات  ،كما تعمل على التناسق والاتزان الواضح بين أجزاء الجسم المختلفة الذي يطور ويحسن الشكل الجمالي للقوام .


2- الغرض البدني : تعمل التمرينات على تشكيل الجسم من الناحية البدنية واكتساب الجسم اللياقة البدنية العالية . 


3- الغرض التشريحي والفسيولوجي : تعمل التمرينات على تحسين عمل الأجهزة الحيوية الداخلية للجسم والعمل العضلي والمفصلي وذلك للارتقاء بمستوى أداء هذه الأجهزة والوصول إلى الصحة العامة للفرد . 


4- الغرض النفسي : تعمل التمرينات على إظهار المبادئ النفسية ومدى تكيف الفرد مع البيئة المحيطة به . 


5- الغرض الاجتماعي: تعمل التمرينات بدورها الفعال على الارتقاء وتنمية الأنشطة الاجتماعية من خلال الألعاب الزوجية والجماعية وتنمية المهارات الاجتماعية مثل: (التعاون، الحب ، إنكار الذات . . . الخ) ويتم ذلك خلال المسابقات والعروض الرياضية والمهرجانات المتنوعة . 


6- الغرض العقلي : تعمل التمرينات على تطوير العمليات العقلية المختلفة وذلك من خلال تمرينات التوافق بين العقل والجسم التي تتطلب انتباه وتركيز من قبل الفرد ومن خلال الابتكار والتحليل الذي يحتاجه الفرد عند أدائه للتمرينات .


7- الغرض التعليمي : يتحقق الغرض التعليمي للتمرينات من خلال على : أ. اكتساب مختلف المهارات الحركية الأساسية والجديدة المشتقة . ب . اكتساب الأداء الحركي الفني (التكنيك) السليم . ج . إكساب الجسم الجمال والانسيابية والدقة في الأداء الحركي . د . تطوير الإحساس والإيقاع الحركي . 


8- الغرض الترويجي : تعمل التمرينات على أن تتحقق الغرض الترويحي من خلال عملها على : أ . شعور الفرد بالمتعة والسرور والإثارة والتشويق . ب . الابتعاد عن حالات الملل والضجر التي يتعرض إليها الفرد في أثناء عمله . ج . التخلص من الضغوطات وحالات الإحباط . 


9- الغرض الوقائي : يتحقق الغرض الوقائي للتمرينات من خلال عملها على : أ. ارتفاع اللياقة البدنية للفرد فتؤدي إلى الوقاية من الأمراض . ب . اكتساب القوام الجيد . ج . تعديل القوام وتصحيح القوام تشوهاته . وإن مساهمة  التمرينات في تحسين القوام ورفع مستوى الاداء الفسيولوجي للاجهزة الحيوية تعمل على وقاية الافراد من الإصابة في الحوادث المختلفه سواء المهنية أو اليومية ، كما أن الارتقاء بمستوى اللياقة البدنية يعتبر خطاً دفاعيا ضد الأمراض المعدية وضد أمراض العصر المتعددة كأمراض السكر ، الضغط  ،القلب  ،ألامراض النفسية . 


10- الغرض التعويضي : تعمل التمرينات على تحقيق التوازن بين أجزاء الجسم المختلفة في أثناء الأداء الحركي ، وتطوير وإطالة الأجزاء التي تحتاج لنوع الإطالة في أثناء الأداء الحركي .


11- الغرض البنائي : يتمثل في تنمية عناصر اللياقة البدنية العامة للمساعدة على ترقية النمو الطبيعي بصورة شاملة متزنة وإكتساب القوم الجيد الذي يجعل الفرد قادر على أداء متطلبات حياته اليومية.

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

22

متابعين

550

متابعهم

17

مقالات مشابة